أنشطة الجامعة

الندوة الثانية من برنامج الشراكة

تكوين معمق في المفاوضات والتنظيم النقابي

مكنت الندوة الثانية من برنامج تدريب القيادات النقابية المنعقدة أيام 31 جانفي و01 و02 فيفري 2019، فرصة  لتقديم  تكوين أكاديمي معمق لفائدة الإخوة النقابيين في قطاع النسيج والملابس والجلود والأحذية.  وتابع الإخوة النقابيون خلال هذه الندوة تكوينا عميقا شمل آليات ومفهوم المفاوضات الجماعية.

وتم خلال التكوين في هذا المحور  تعريف التفاوض الناجح  وتحديد الأهداف ورسم الاستراتيجيات الضرورية لبلوغها و تابع الإخوة النقابيون تدريبا تطبيقيا حول إجراء مفاوضات جماعية بهدف ترسيخ وتجسيد المعارف النظرية التي تلقوها في هذا المحور. كما تم خلال نفس الندوة تقديم تكوين علمي وأكاديمي حول التنظيم النقابي وتم من خلاله شرح أهمية النقابات في توحيد الممارسة العمالية ودور النقابات في المؤسسات كما شمل التكوين تعريف التنظيم النقابي وشروطه، إضافة إلى حقوق النقابيين من خلال القانون الدولي ومن خلال القانون التونسي

وقد شهدت الندوة حضور الأخ محمد علي البوغديري الأمين العام المساعد المسؤول عن القطاع الخاص وحضور الأخ الحبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة العامة للنسيج، والسيدة “آنا شتال” مديرة مشروع الحوار الاجتماعي في منظمة فريدريش ايبارت.

وقد اكد الحاضرون على أهمية التكوين النقابي المعمق القائم على المناهج العملية. كما تقديم بسطة عن واقع القطاع وأخر التطورات خاصة في ما يتعلق بالزيادة في الأجور بعد ان تمكن القطاع نمن الحصول على زيادة مهمة بنسبة 7.5 بالمائة على كامل الشبكة.

ويذكر ان الندوة تأتي في إطار برنامج الشراكة الثلاثي بين الجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والأحذية والاتحاد الدولي للصناعات ومنظمة فريدريش ايبارت الهادف الى تنمية القدرات النقابية ودفع الانتساب.

طارق السعيدي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى