الندوات

بعد سنة من التكوين

08 ندوات و05 لجان و37 نقابيا تقلوا تكوينا معمقا

شهدت سنة 2019 انعقاد  ثمانية ندوات تكوينية لفائدة الإخوة النقابيين من قطاع النسيج ليتم بعد ذلك توزيع الإخوة النقابيين الذين تابعوا التكوين وعددهم 37 إلى 05 لجان، هدفها تنفيذ وتجسيد أهداف الجامعة العامة المرسومة في إطار برنامج الشراكة.

وقد تم خلال هذه الندوات التكوينية تقديم تكوين معمق شمل مختلف المجالات المعرفية الضرورية لتدعم القدرات النقابية.

وقد شمل التكوين جوانب الصحة والسلامة المهنية التي تمت دراستها بشكل عميق وعلمي يمكّن الإخوة النقابيين من الإلمام بمختلف الجوانب الصحة والسلامة المهنية ويؤهلهم ليكونوا مراقبي  سلامة في مؤسساتهم كما شمل التكوين عدد من الجوانب الترتيبية والقانونية المتعلقة  بالجوانب التشريعية والقانونية بالاتفاقيات المشتركة وبقانون الشغل وبحقوق العمال والنقابين وقد ساهم هذا التكوين في تنمية القدرات النقابية خلال مختلف الندوات القطاعية التي نظمتها الجامعة من اجل تقديم المقترحات والبدائل المتعلقة بفصول وبنود الاتفاقيات القطاعية استعدادا للمفاوضات الاجتماعية القطاعية.

وتجدر الإشارة إلى مجال التكوين شمل أيضا المفاوضات الاجتماعية وحسن الإعداد من أجل مفاوضات ناجعة.

واثر انتهاء دورات التكوين تم خلال الندوة النهائية تشكيل خمس لجان وتتوزع إلى لجنة المفوضات ولجنة الشباب ولجنة المرأة ولجنة الصحة والسلامة المهنية ولجنة الانتساب. وذكرت الجامعة العامة أن الهدف من تكوين هذه اللجان هو تكوين نواة أساسية للتكوين القطاع في مختلف المجالات المذكورة.

وتسعى الجامعة العامة إلى الاستفادة من التكوين المعمق الذي تلقاه الإخوة النقابيون في القطاع من اجل نقله إلى مختلف الهياكل القاعدية للقطاع وخاصة على المستوى الجهوي.

طارق السعيدي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى