أنشطة الجامعةالندوات

ندوة خاصة بالشباب في النسيج

التكوين عزز نجاعة العمل النقابي والقطاع قادر على استعادة نشاطه

ذكر المشاركون في الندوة التكوينية لفائدة الشباب في قطاع النسيج المنعقدة من 06 إلى 08 أوت 2020، أن مسار التكوين الذي تلقوه خلال مختلف الندوات أثرى معارفهم وزاد في رصيدهم المعرفي في مختلف المجالات النقابية والتشريعية والشغلية. وتابع الشباب النقابي  في قطاع النسيج تدريبا وتكوينا معمقا حول المفاوضات الاجتماعية والحماية الاجتماعية. وقد حضر الندوة وفد من الجامعة العامة يترأسه الأخ حبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والأحذية كما حضرها الاخ حسن الطرابلسي مساعد منسق مشروع بفريديريش ايبارت.

 

تحسن رغم الصعوبات :

وقال الأخ حبيب الحزامي الكاتب في تصريح لموقع النسيج على هامش الندوة  ان الشباب يمثل فئة قليلة التواجد في هياكل القطاع و في هياكل الاتحاد بشكل عام  وهو ما يستوجب عناية خاصة من اجل دعمهم ومن اجل تكوينهم ورفع قدراتهم. وبيّن ان ابرز الإشكاليات التي تعيق  تواجد الشباب في الهياكل النقابية هو تعثر المسار المهني الذي يطول نتيجة العقود وانعدام الاستقرار، إضافة إلى ميل الشباب نحو العزوف عن الشأن العام والشأن النقابي. وقال الأخ الكاتب العام ان الجامعة العامة، سعت من خلال هذه الندوة إلى تشريك الشباب النقابي وتحفيزه على الانخراط وعلى الفعل.

وشرح أن هذه الندوة التكوينية الخاصة بالشباب هي مناسبة ثانية للقاء مع هذه الفئة بعد الندوة الأولى المنعقدة في 2019. وتحدث الأخ الكاتب العام عن أهمية موضوع الندوة والمتمثل في المفاوضة الجماعية، وقال ان التمكن من المفاوضات سيسهل العمل النقابي للشباب ويرفع أدائهم بشكل كبير خاصة وان التكوين يهدف إلى دعم القدرات في مجال المفاوضات الجماعية وفي مستوى المفاوضات داخل المؤسسة.

وشرح الأخ الحبيب الحزامي ان القطاع يشهد تطورا ظرفيا رغم كل الصعوبات خاصة المرتبطة بجائحة الكورونا وقال أن القطاع قادر على تجاوز العقبات والعودة إلى سالف نشاطه.

 

تفاوض وتقسم البدائل :

وقالت الأخت إيمان الذوادي عضو نقابة أساسية  بالعالية، بنزرت،  ان التكوين مكّن النقابيين الشباب من دعم القدرات في مجال التفاوض وفي الجوانب القانونية وهو ما سهّل المفاوضات مع العرف داخل المؤسسة ومكن النقابيين من مزيد النجاعة.

وقالت في تصريح لموقع الجامعة العامة للنسيج، ان التكوين وتعميق الزاد المعرفي والعلمي للنقابي يجعل التفاوض أكثر أريحية، ويمكن النقابيين من بلورة البدائل وتقديم الحجج المقنعة في إطار الدفاع عن حقوق العمال.

 وشكرت الأخ إيمان، الجامعة العامة على توفير الفرص للشباب لتلقي التكوين الضروري ولدعم مهاراتهم من اجل رفع نجاعة العمل النقابي. وقالت ان أهمية الندوات التكوينية لا تكمن فقط في التدريب والتكوين الذي يتلقاه المشاركون، بل تكمن كذلك في الاحتكاك بالإخوة أعضاء الجامعة وخاصة الأخ الحبيب الحزامي واستشارتهم في عديد المسائل والاستفادة من خبرتهم.

وفسرت الأخت إيمان الذوادي أن أهم ما في الندوات التكوينية هو تقديم الإضافة وتعميق التكوين من ندوة إلى أخرى. وشرحت ان النقابيين يرون الفرق في المكتسبات المعرفية من ندوة إلى أخرى، مؤكدة ان  دور الشباب في هذه المرحلة هو نقل المعارف التي يتلقوها إلى الجهات والى بقية القواعد النقابية والعالية.

 

نجاعة العمل النقابي :

واعتبر الأخ لطفي صدام عضو الفرع الجامعي للنسيج بالمنستير ان التكوين عزز معارف النقابيين في الجوانب القانونية والتشريعية  وهو ما مكن من تكوين أرضية معرفية صلبة جعلت النقابيين وخاصة الشباب قادر على التفاوض والنقاش والإقناع. وشرح في حديث خاص بموقع النسيج، ان تكوين الشباب والاهتمام بهذه الفئة  يعكس تصورا خاص بالجامعة  العامة  قائم على دعم الأجيال القادمة من النقابيين وتكوينهم من اجل نجاعة الأداء النقابي وحسن الدفاع عن حقوق العمال.

وشرح الأخ لطفي صدام ان الجامعة العامة لا تكتفي بالتكوين النظري والتطبيقي خلال الندوات التكوينية بل تضع على ذمة النقابيين المشاركين، خبراتها في مختلف الوضعيات وتمكنهم من الإجابات على مختلف الإشكاليات التي تعترض النقابيين أثناء ممارسة العمل النقابي.

وقال الأخ لطفي صدام ان السنتين الأخيرتين من التكوين في إطار برنامج الشراكة الثلاثي بين الجامعة العامة الاتحاد الدولي للصناعات فريدريش ايبرت قد احدث نقلة نوعية في طبيعة المهارات المكتسبة لدى النقابيين.

وفسر أن عمق التكوين الذي تلقاه النقابيين، انعكس بوضوح على العلاقة مع العمال ومع ممثلي الإدارة. وشرح في هذا الصدد ان الثورة حملت شحنة حماس وثورية خاصة في صفوف العمال وهو ما يتطلب أداء نقابي قوي من أجل تاطيرهم.

وشكر الجامعة العامة على إتاحة الفرصة للشباب النقابي من أجل دعم قدراتهم.

طارق السعيدي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى