أنشطة الجامعةالانتساب

المنتدى الاستراتيجي حول الانتساب

نظمت الجامعة العامة للنسيج بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصناعات وبدعم من فريدريش ايبرت المنتدى الاستراتيجي حول الانتساب من 24 الى 26 سبتمبر 2022. وقد أفتتح المنتدى الأخ حبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة للنسيج بحضور الأخ أحمد كامل السكرتير الإقليمي للاتحاد الدولي للصناعات. وقد تابع السيد اميل ليزر مدير مشاريع في فريدريش ايبرت جزء من اشغال الندوة.

 ظروف مواتية :

أعتبر الأخ الحبيب الحزامي أن المنتدى سيمثل نقطة تحول كبرى في برنامج الشراكة الثلاثي نظرا لما يفرزه من خطة عمل ولما يتضمنه من نقاش عميق حول وضع القطاع في مجا ل الانتساب وما يجل فعله.

وقال الأخ الكاتب العام ان الوضع مناسب جدا على اعتبار ان هناك متغيرات جديدة منها دعم الاتحاد الدولي للصناعات لا فقط على مستوى تنظيم الندوات والتكوين بل عبر الاليات التي أحدثها وأبرزها الاتفاقيات الاطارية العالمية مع الماركات العالمية. وشرح الحزامي أن الاتفاقيات المذكورة تتضمن عدة حقوق عمالية منها احترام الحق النقابي واحترام شروط الصحة والسلامة المهنية وهو ما يمثل مرتكزا مهما للعمل في الفترة القادمة وشرح أن الاتفاقيات ستكون مدخلا مهمل لتأسيس النقابات في سلسلة المصانع المزودة للماركات العالمية التي تشملها الاتفاقيات ولعل أبرزها في المرحلة إحالة الماركة العالمية انتديتاكس.

حملة وجائحة :

وشدد الأخ الحبيب الحزامي على أن الجامعة العامة كانت لها تجارب مهمة في مجال حملات الانتساب واخرها حملة الانتساب لسنة 2019 التي عرفت نجاحا كبيرا لولا توقفها بسبب جائحة الكوفيد-19. وقد انصب الجهد في تلك الفترة على الحفاظ على حجم الانتساب الموجود. وبين الأخ الكاتب العام أن اهداف الجامعة لهذه الفترة هو بلوغ 50 الف منخرط وهو أمر ممكن نتيجة ما تم ذكره من ظروف ونتيجة الدعم ونتيجة الافاق الجديدة وقال أن الكرة الان في ملعب النقابيين الذين سيلعبون دورا كبيرا في إنجاح الحملة عبر تشخيص الوضع الحالي ووضع الخطط وتنفيذها.

وجوه شبابية :

وثمن الأخ احمد كامل الجهد النقابي المبذول من طرف الجامعة العامة وسعيها الى تطوير القطاع وتجيد الطاقات وشرح ان الوجوه الشبابية الموجودة في القاعة والتي شاكرت في مختلف الندوات تعتبر عنوانا للنجاح وتمثل هدفا أساسيا لكل نقابة وهو تجيد الدماء والتطور والتواصل من جيل الى اخر. وشرح الأخ أحمد كامل أنه عاين تطورا كبيرا في أداء الجامعة العامة مؤكدا على دور الأخ حبيب الحزامي ليس فقط على المستوى الوطني بل على المستوى الإقليمي. وبين أن المؤتمر الحالي سيمثل مناسبة لتطوير العمل النقابي في القطاع خاصة وأن هناك الكثير من النماذج الناجحة ومنها انموذج الجامعة العامة نفسه

وتحدث الأخ احمد كامل عن وجود اليات جديدة لدعم الانتساب وهي الاتفاقيات الإطارية التي أمضاها الاتحاد الدولي للصناعات مع ثلاث مؤسسات كبرى وقال أنها اتفاقيات تسمح للنقابات بالدخول الى المصانع والتثبت من احترام القوانين والاتفاقية ومن وجود نقابات من عدمه وهي الية قوية وشرح أن كل الظروف مناسبة للنجاح .

وهنا الأخ أحمد كامل الاجراء في تونس بحصولهم على الزيادة في الأجور مشيرا الى أن الجامعة العامة للنسيج قد دفعت في هذا الاتجاه عبر امضاء أول اتفاق للزيادة في الأجور في القطاع الخاص أو عبر التحركات من أجل اصدار الملاحق التعديلية اثر الزيادة.

تكوين لجان ووضع خطة :

وطرحت الجامعة العامة خلال المنتدى وجهة نظرها وخطة عملها حول لانتساب للسنة المقبلة. وتم تحيين اللجان الستة التي احدثتها الجامعة العامة طيلة خلال فترة الشراكة وهي لجنة المرأة ولجنة الشباب ولجنة الصحة والسلامة المهنية ولجنة الانتساب ولجنة الاعلام ولجنة المفاوضات كما تم وضع خطة عمل لكل لجنة مع تحديد متطلباتها. وشهد المنتدى أيضا تكوين لجنة الانتساب وتحديد المؤسسات المستهدفة وخاصة العاملة ضمن شبكة مزودي انديتاكس كما حدد المشاركون في المنتدى متطلبات اللجنة اللوجستية من أجل الانطلاق في تنفيذ برنامجها

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى