الندوات

ندوة تكوينية لفائدة الشباب

قطاع النسيج شديد التأثر بالوضع الدولي وآمال الانفراج مازالت قائمة

شارك النقابيون الشباب في قطاع النسيج والملابس والجلود والأحذية في ندوة تكوينية حول المفاوضات الجماعية وذلك من 10 إلى 12 جوان 2021. وتهدف الندوة إلى مزيد دعم قدرات النقابيون من فئة الشباب في مجال التفاوض الجماعي و كيفية وضع استراتيجيات تفاوضية.

إستراتيجية :

وقال الأخ حبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة العامة للنسيج خلال افتتاح الندوة تخصيص ندوة لفائدة الشباب ياتي في إطار إستراتيجية الجامعة الهادفة إلى تطوير القدرات النقابية لدى فئة الشبان. ونوه في هذا الإطار بدور برنامج الشراكة الثلاثي بين الجامعة والاتحاد الدولي للصناعات بدعم من منظمة فريدريش ايبارت في دعم إستراتجية الجامعة وقال ان الجامعة خصصت لجنة خاصة بالشباب من ضمن خمس لجان قطاعية مهمتها متابعة واقع الشباب في القطاع والارتقاء بأداء الشباب النقابي. وتحدث الأخ الحزامي عن الوضع العام في القطاع مشيرا إلى انه من المنتظر ان يتحسن نتيجة التطورات الايجابية الحاصلة مع شركاء تونس وهو أساسا أوروبا. وبين ان القطاع مفتوح على العالم ويتأثر بشدة بالمتغيرات الدولية ولذلك تراجع خلال أزمة الكوفيد-19 غير انه من المنتظر ان يتحسن بعد انفراج الوضع في أوروبا. وأكد الحزامي ان الانفراج في تونس يستوجب مناخ سياسيا مستقرا وحد ادني من الجهد الحكومي لدعم القطاع.

التكوين مهم :

واعتبر الشباب النقابي المشارك في الندوة ان التكوين الذي تلقوه خلال برنامج الشراكة مكن فعلا من رفع قدراتهم النقابية ومن توضيح الكثير من آليات العمل ومن الجوانب التشريعية والإجرائية التي لم يكونوا على دراية بها وبينوا ان الجمعة العامة مكنتهم من فرصة مهمة لدعم قدراتهم بما يمكنهم من خدمة العمال مؤكدين ان نتائج لتكوين وتنمية القدرات قد بدأت تظهر بالملموس من خلال ممارستهم للعمل النقابي التي تطورت كثيرا وهو ما يؤكد أهمية التكوين.

ويذكر انه تم على هامش الندوة عرض داخلي حول دراسة أعدتها الجامعة العامة للنسيج حول واقع القطاع وذلك بحضور الأخ احمد كامل سكرتير الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الاتحاد الدولي للصناعات وليلى الشعري منسقة مشروع في فريدريش ايبارت وينتظر ان يتم في بداية جوليلة 2021 تقديم نتائج الدراسة.

طارق السعيدي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى