الندوات

ندوة حول المفاوضات الاجتماعية

تكوين معمق حول المفاوضات والنقابيون قادرون على صياغة اتفاقية قطاعية

تمكن  النقابيون المشاركون في الندوة التكوينية حول المفاوضات الاجتماعية من 06 إلى 08 جويلية 2020 من التحكم باليات وتقنيات صياغة فصول قانونية في إطار اتفاقية قطاعية بعد ان تلقوا تدريبا وتكوينا معمقا في مجال المفاوضات.  وتعتبر هذه الدرجة من التكوين مرحلة متقدمة ونقلة نوعية لمعارف النقابيين وقدراتهم، فبعد التمكن من الاتفاقيات وحسن تأويلها، والقدرة على شرح فصولها، والمعرفة بأدق تفاصيلها، أصبح بإمكان الإخوة النقابيون صياغة اتفاقية متكاملة واضحة الأهداف والمعالم ومتجانسة مع القوانين والتشريعات الشغلية.

شراكة ناجحة :

وقد عرض الإخوة النقابيون في ختام الندوة نماذج تطبيقية حول فصول وبنود من اتفاقية قطاعية افتراضية جسدوا من خلالها التكوين الذي تلقوه طيلة الندوة. وقد حضر اختتام الندوة الأخ الحبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة العامة والسيد طوماس ابسماير مدير مشروع الحوار الاجتماعي بمنظمة فريدريش ايبارت، والأخت ليلي الشعري منسقة مشروع بالمنظمة.

وشدّد الأخ الحزامي على أهمية التكوين في دعم قدرات النقابيين وفي رفع أداء العمل النقابي من أجل الدفاع عن العمل اللائق للعمال وقال ان برنامج الشراكة يسير بهدوء وثبات، وقد أدى إلى نتائج ملموسة وقال أن النقابيون واعون بجدية وأهمية البرنامج ولذلك فإنهم يبذلون جدها كبيرا لإنجاحه والاستفادة منه  وأشار الحزامي في هذا الصدد إلى  أن الجامعة كانت من أول القطاعات التي بادرت إلى استئناف النشاط النقابي عبر الندوات والورشات رغم جائحة الكورنا والصعوبات الصحية المرتبطة بها.

ونوه الاخ الكاتب العام بدور الاتحاد الدولي للصناعات وخاصة الاخ احمد كامل المدير التنفيذي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الاتحاد الدولي للصناعات  الذي قدم التسهيلات الممكنة. وأكد السيد طوماس ابسماير على أهمية برنامج الشراكة بين الجامعة  العامة الاتحاد الدولي ومنظمة فريدريش ايبارت، مشيرا إلى تواصل البرنامج بعد ما حققه من نتائج ايجابية على ارض الواقع. وقال ان الاتحاد العام التونسي للشغل شريك تاريخي لمنظمة فريدريش ايبارت ويعد من أبزر شركائها في العالم وشرح ان فريدريش ايبارت لديها صداقات وعلاقات بالنقابات في العالم التي تتقاسم معها نفس قيم الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية مبرزا أن المنظمة تقدم الدعم للنقابات من أجل تطوير أدائها بما يخدم مصلحة العمال.

و شرح السيد طوماس ابسماير ان فريدريش ايبارت تعمل  في تونس على دعم العمل النقابي في عدة قطاعات من أبرزها قطاع النسيج والملابس والجلود والأحذية وشكر كل من ساهم في إنجاح الندوة وفي نحاج البرنامج بشكل عام لما له من تأثيرات ايجابية على كفاءة وقدرات النقابيين.

 

تكوين معمق :

وقدّم الأخ كمال عمران مداخلة حول المفاوضات من خلال معايير العمل الدولي كما قدم الكثير من التوضيحات حول استفسارات الإخوة النقابيين  والمتعلقة أساسا بفلسفة التفاوض وتقنيات وأخلاقيات التفاوض واليات التواصل.

وقدم السيد ناذر العجابي خبير الضمان الاجتماعي مداخلة حول الضمان الاجتماعي في القطاع الخاص. وقد تطرقت المداخلة إلى تعريف الضمان الاجتماعية ودوره ومسؤولياته خصوصا في قطاع النسيج والملابس والجلود والأحذية، كما تطرق الخبير إلى الإجراءات المتخذة لفائدة العمال خاصة في فترة جائحة الكورونا ومدى أهمية التفاوض حول نظام التقاعد وتدخل الصندوق في المساهمات والشروط المستوجبة لذلك إضافة إلى المنح عند الغلق الفجئي وجراية الشيخوخة والبطالة الفنية والعجز والجرايات بعد الوفاة وأنواعها ومستحقيها.

طارق السعيدي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى