أنشطة الجامعة

الندوة الثانية حول الانتساب

عمل ميداني ودفاع عن مكتسبات العمال

اعتبر المشاركون في الندوة التكوينية حول الانتساب في قطاع النسيج المنعقدة من 01 إلى 03 أكتوبر 2020، أن دعم الانتساب مهم لتعزيز تمثيلية النقابات ولإكسابها القدرة التفاوضية اللازمة من اجل تحقيق مكاسب للعمال.

وقال الإخوة النقابيون، أن دعم الانتساب يمثل هاجسا دائما، ويستوجب القيام بحملات تحسيسية بشكل دوري وممنهج. وكان الأخ محمد علي البوغديري الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم القطاع الخاص، قد افتتح هذه الندوة بحضور الأخ حبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والأحذية، والأخ حسن الطرابلسي مساعد منسق مشروع، بمنظمة فريدريش ايبارت.

موازين قوى :

وأكد الأخ محمد علي البوغديري أن المفاوضات الناجعة والقدرة على تحقيق مكاسب للعمال وحماية حقوقهم، تستوجب التفاف العمال حول هيكلهم النقابي وهو ما لا يتم إلا عبر دفع الانتساب. وشرح أن المفاوضات قائمة على موازين القوى، مؤكدا أهمية الانتساب في جعل الموازين لصالح العمال. ودعا إلى ضرورة مزيد الالتصاق بالعمال وكسب ثقتهم عبر النضال والمتابعة اليومية. كما دعا إلى تفعيل آلية الاجتماعات العمالية. وثمن الأخ الأمين العام المساعد جهد الجامعة العامة للنسيج في ما يتعلق بالتكوين ودعم الانتساب مؤكدا أن دعم معارف النقابيين يعزز قدرتهم على معالجة الإشكاليات وعلى مزيد نيل ثقة القواعد العمالية.

استقرار ومشاغل :

وأشار الأخ الحبيب الحزامي إلى أن تأثيرات الجائحة على  الوضع في القطاع معتبرا أن الجهد النقابي أصبح متركزا في مواجهة الانعكاسات الاجتماعية للازمة الصحية، وخاصة منها مسالة تسريح العمال. وبيّن الحزامي، وجود موجة تسريح للعمال المتعاقدين في الوقت التي يشهد القطاع استعادة الشركات لنسق نشاطها. وقال الأخ الكاتب العام أن الجامعة تعمل كذلك على توفير شروط الصحة والسلامة المهنية في كافة المؤسسات من اجل حماية صحة العمال من مخاط انتشار العدوى بوباء الكورونا. واعتبر الأخ الحزامي ان الاستقرار النسبي في القطاع لا يحجب إمكانية وجود أزمات في الأفق خاصة وان الوضع الدولي مازال غير مستقر. وشرح ان الجامعة العامة ومختلف هياكل القطاع تعمل من اجل المحافظة على ديمومة مواطن العمل.

طارق السعيدي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى