أنشطة الجامعةالندوات

في ندوة تكوينية إستراتيجية حول أهداف الجامعة العامة

دعم الحوار الاجتماعي وتوفير شروط العمل اللائق وتعزيز التنظيم داخل الهياكل

حددت الجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والأحذية أهدافها الإستراتجية للمرحلة المقبلة وسبل تحقيقها على ارض الواقع، وذلك خلال ورشة إستراتيجية للتفكير يومي 15 و 16 جوان 2020  واثر نقاش عميق وتدارس الوضع النقابي

تم وضع الأهداف العامة بما يمكن من تطوير وتحسين الأداء النقابي وتوفير المناخات للحوار والدفاع عن حق العمال في شروط العمل اللائق.وعلى صعيد داخلي، وتمثلت الأهداف الإستراتجية للجامعة والقطاع خلال الفترة المقبلة في ضرورة دعم الهيكلة وحوكمة التنظيم داخل القطاع وداخل الجامعة العامة من اجل إضفاء مزيد النجاعة على العمل النقابي.

و في دعم قدرات النقابيين وتطوير الكفاءات عبر التكوين والتدريب. أما على صعيد المناخ الاجتماعي فقد تحددت الأهداف في ضرورة السعي إلى توفير مناخ اجتماعي سليم وتعزيز علاقة الشراكة مع الأطراف الاجتماعية، ودعم الحوار الاجتماعي داخل المؤسسات. كما ستعمل الجامعة من خلال الهدف الخامس، على رصد الاخلالات في ما يتعلق بظروف العمل أو بانتهاك حقوق العمل، من اجل التصدي لها والعمل على تحقيق شروط العمل اللائق لجميع العمال.

ويذكر ان رؤية الجامعة العامة للقطاع للمناخ المحيط به، تقوم على ضرورة الاستقرار السياسي والأمن من اجل تطوير القطاع وعودته إلى سالف إشعاعه الاقتصادي والاجتماعي.  كما تقوم الرؤية على تعزيز العمل النقابي و مزيد تطوير الجامعة العامة و هياكل القطاع   من اجل الحوار الاجتماعي والدفاع عن حقوق العمال في العمل اللائق وفق ما تقتضيه التشريعات الدولية والوطنية.

ويذكر ان الاخوة النقابيون المشاركون في الندوة قد اعتبروا ان تحقيق مجمل الأهداف المذكورة لن يكون أمرا هينا خاصة مع انعدام الاستقرار السياسي وتراجع النمو الاقتصادي وتواصل الانعكاسات المحتملة لازمة الكورونا على الاقتصاد بشكل عام وعلى قطاع النسيج بشكل خاص.

طارق السعيدي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى